نعلم جميعا ان للتربية أصول اذا ما أُ تبعت لكانت النتائج مرضية
ونبينا الكريم ترك لنا معالم واضحة للتربية والتعلم لو أتبعاها لارضينا عن الكثير
سأتناول بعض الأحاديث النبوية التي شدتنا وما فيها من تعاليم تربوية وحولت جمعها من مختلف المصادر
من كتب ومنتديات .
الحديث الأول :-
من كتاب البخاري ( باب فضل من علم وعلم)
عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مثل ما بعثني به الله من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير
أصاب أرضا فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلا والعشب الكثير , وكانت منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله
به الناس فشربوا وسقوا وزرعوا , وأصابت منها طائفة أخرى , إنما هى قيعان لا تمسك الماء و لاتنبت الكلا فذلك
مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم , ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذى
أرسلت به )
ومن خلال هذا الحديث وتمعن معانيه نستشعر بعض الفوائد التربوية المهمة التى تفيدنا جميعا
ومنها :-
1- الحرص من قبل المعلم على التعليم بكل الوسائل التى يستطيعها ويسعى الى ايجاد البدائل ان لأمكن .
2- ان يضرب المعلم الأمثال للطلاب خلال شرح الدرس للزيادة الفهم وتعزيز العملية التربوية .
3- الأهتمام بالطلاب من جميع النواحي وأيضا بالناحية الوجدانية .
4- نحاول ان أمكن ان تكون الأمثلة المضربوة خلال الدرس من الواقع المعاش والبيئة القريبة من الطالب .
الحديث الثاني :-
(باب من جعل لأهل العلم أياما معلومة )
عن أبي وائل قال : كان عبدالله يذكر الناس فى كل خميس , فقال له رجل ياأبا عبد الرحمن لو ددت أنك ذكرتنا كل يوم
قال : أما إنه يمنعني من ذلك أني أكره أملكم وإني أتخولكم بالموعظة كما كان النبي صلي الله عليه وسلم
يتخولنا بها مخافة السآمة علينا )
من الفوائد التربوية المستقاه من هذا الحديث
1- ان فى تحديد لبحصص اليومية وتنسيق الجدوال المدرسية له أثر كبير على الطالب فى الأهتمام بتحضير
ما عليه من دلاوس والأستعداد الدراسي والنفسي لها .
2- المعلم الناجح والمهتم بطلابه يسعى الى أستغلال نشاط وهمة الطالب وتعزيز نشاطه وتشجيعه .
3- على المعلم والطالب معا الحرص الشديد على الأستفادة من الحصة كاملة فى العلم والتعلم
الحديث الثالث :-
باب من سئل علما وهو منشغل فى الحديثه
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
بينما النبي صلي الله عليه وسلم فى مجلس يحدث القوم جاءه أعرابي فقال متى الساعة ؟ فمضي النبي صلي
الله عليه وسلم يحدث , فقال بعض القوم : سمع ما قال فكره ما قال , وقال بعضهم بل لم يسمع حتي اذا قضي
حديثه قال : أين أراه السائل عن الساعة ؟ قال : ها أنا يا رسول الله : اذا ضيعت الأمانة فانتظظر الساعة
قال : كيف إضاعتها ؟ قال : اذا وسد الأمر الى غير أهله فا نتظر الساعة
من فوائده التربوية :
1- أعتماد أسلوب أستراتيجية التعلم الحواري المتبادل بين المعلم والطالب لتعزيز الأستفادة
2- تعويد الطالب على السؤال والأستفسار عما أشكل عليه وتاه عنه وعصي فهمه
3- تعليم الطالب على أسلوب الأدب أثناء السؤال والحديث وأختيار الوقت المناسب لطرح السؤال
4- ان يوجه المعلم طلابه الى حسن الأصغاء والفهم الصحيح
5- ان يحاول المعلم تبسيط الأجابات للطالب قدر الأمكان
6- أستخدام التعليم عن طريق المناقشة والمشاركة الفعالة بين المعلم وطلابه