موضوع اليوم هو عن معوقات التفوق لتلميذ الصفوف الأولية اسبابه وطرق علاجه :-
هنالك عدة أسباب تؤدى الى ضعف التوفق لدى تلميذ الصفوف الأولية ومنها
بطء التعلم لدى بعض التلاميذ مما يعجز بعض المعلمين من التعامل مع مثل هذه الحالات وخاصة
اذا تعدى عدد التلاميذ فى الصف الواحد أكثر من 20 ــ الى 25 تلميذ .
كذلك عدم قدرة المعلم على جذب التلميذ ووجعله يحبه حتى يستطيع ان يسيره ويروضه بسهولة
لانه فى هذه المرحلى يكون غير أجتماعيا وكثير البكاء وغير قادرا على الأمساك بالطريقة الصحيحة
للقلم , مما يؤدى الى ارتباكه وخوفه من المعلم وخاصة اذا بدأ المعلم بالصراخ عليهم
ومن الأسباب أيضا قلة الخبرة عند بعض معلمى الصفوف الأولية قد يكون خريج جديد أو ليس لديه الرغبة
الحقيقية فى تدريس هذه المرحلة مما ينعكس عليه وعلى مستوى التلاميذ الذين يدرسهم
تعالى المعلم على تلاميذه لا نعدام ثقته بنفسه فنراه لا ينزل الى مستوى تفكير تلاميذه , وقلة وعيه الى أهميه
استخدام الوسائل التعليمية المحسوسة واشراك التلاميذ فى جميع الأنشطة مما يزيد من نشاطهم وتحفيزهم الى
بذل كل جهدهم للتعلم , عدم أستخدام الأستراتيجيات التعليمية بصورته الصحيحة
وهنالك أسباب أخرى ومنها :
عدم التواصل بين الأسرة والمدرسة وبالتالي المعلم للتعرف على مستوى التلميذ عن كثب ومعلاجة ما يستحق
ان يعلاج من قبل الطرفين
صعوبة النطق لدى بعض التلاميذ أو التأتأة مما يجعل التلميذ منطويا وتسبب الشرود الذهني للتلميذ
طرق المعلاجة :
ان يسعى المعلم التميز فى العطاء وتطوير طرق أداءه وأستخدام الوسائل المعينة وابتكار طرق وأساليب
متنوعة للتعلم مما يعطي التلميذ مزيدا من الفهم للدرس والأقبال عليه بكل حب للتعلم وتشوق للفهم وزرع
حب التنافس بينهم والتشاور والتعاون البناء
قدرة المعلم على التعامل معهم كل حسب أطباعه وتربيته وان يكون صبورا وحليما وان يحتوي كل تلميذ
ويعالج أخطاءه بما يتناسب مع الخطأ وان ينمى ما لديهم من مواهب كل هذا من شأنه زرع الثقة بينهم وبين
المعلم وتنميتها فى نفوسهم وانهم قادرون على التعلم والتفوق الدراسي
والتعاون بين الأسرة والمعلم له دور فعال جدا فى تفوق التلميذ
وفى النهاية يكون المعلم هو أساس فى تفوق التلميذ وكذلك يمكن للمعلم النشط المميز ان يكون لديه
سجل خاص به يسجل به ملاحظاته حول كل تلميذ بعد ان يقوم بأستبيان يملؤه ولي الأمر بكل ما يتعلق
بالتلميذ وعلى ضوءه يبني المعلم تعامله معهم ويعمل على تفوقهم