الاضطراب في القدرة على التعلم بصورة فعـالة بمدى يتلاءم مع قدرات الفرد الحقيقية، و هذا يظهر من خلال اضطرابات في قدرة الفرد على اسـتقبال المعلومات المتعلقة بالأداء المدرسي أو تنظيمها أو التعبير عنها.
تضم هذه الفئة أفراداً ذوي نسبة ذكاء متوسط أو حتى ما فوق المتوسط، ومع هذا يعانون من مشكلات تعلمية تجعلهم يتعثرون في تحصيـــلهم الدراسي. وهناك بعض الخصائص المشتركة، و إن تفاوتت في نسبتها، بين الأطفال ذوي الصعوبات التعلمية 0
الخصائص العشرة التي تعتبر الأكثر شيوعاً لدى الأطفال الذين لديهم صعوبات التعلم :
1- الفشل الدراسي في مادة دراسية أو أكثر 0
2 - النشاط الزائد 0
3 – الاندفاعية 0
4 - ضعف التآزر العام 0
5 - ضعف في الحركات الكبيرة و الصغيرة 0
6 - ضعف في التعبير اللغوي 0
7 - اضطرابات الانتباه 0
8 - عدم الاستقرار الانفعالي 0
9 - إشارات لوجود اضطرابات عصبية بسيطة 0
10 - اضطراب في الذاكرة القصيرة و البعيدة 0
وكل تلميذ ذي صعوبة تعلمية يعتبر حالة فردية و لذا يجب التأكيد على أهمية مراعاة الفــروق الفردية عند وضع الخطط التربوية لكل تلميذ 0
و من هذه الخصائص :
- شرود الذهن و قصور القدرة على التركيز لأكثر من دقائق محدودة 0
- صعوبة في تعلم القراءة أو الكتابة أو الإملاء أو الحساب بصفة خاصة 0
- الخلط بين الحروف المتشابهة مثل ( ق/ ف، ل/ ك، س/ ش، د / ذ ، ر / ز) 0
- عدم القدرة على إدراك التسلسل مثل الأرقام 0
- ضعف في طلاقة القراءة الشفهي 0
- ضعف الاستيعاب القرائي 0
- عكس الحروف و الأرقام عند الكتابة أو القراءة 0
- صعوبة التعبير اللفظي 0
- صعوبة الإدراك السمعي أو الحركي 0
- يحتاج إلى وقت طويل لتنظيم الأفكار 0
- الميل إلى العبث و التدمير أو الشقاوة الزائدة، أو العدوانية أو الإنطوائية 0
أسباب و عوامل صعوبات التعلم :
1 - القصور الوظيفي الدماغي 0
2 - المورثات كالعوامل الجينية 0
3 - الأسباب الإحيائية الكيميائية 0
و العوامل التالية لا تعد أسباباً بل هي تهيئ و تمهد لوجود الصعوبة و استمرارها :
أولاً: العوامل الجسمية و الصحية:
* إختلالات البصر و السمع 0
* الاختلاط في الجانبية المخية 0
* التوجه المكاني 0
* سوء التغذية 0
* ضعف الصحة العامة 0
* التعرض للإصابات و الإشعاعات و إضاءة الفلورسنت 0
* تأثير التدخين والكحول و المخدرات 0
ثانياً: العوامل النفسية (صعوبة التعلم التطورية ) :
- اضطرابات الانتباه 0
- الضعف في الإدراك أو التمييز السمعي أو البصري أو الحركي .
- القدرات التفكيرية غير المناسبة 0
- التأخر اللغوي 0
ثالثاً: العوامل البيئية:
أ) عوامل أسرية و تتضمن :
1- الضغوط الأسرية و اتجاهات المربين السلبية .
2- عدم متابعة الآباء للأبناء في المدرسة 0
3- سوء معاملة الآباء للأبناء 0
4- عدم رعاية الآباء للأبناء 0
ب) عوامل مدرسية و خاصة بالميل نحو المادة الدراسية و تشمل :
1- سوء معاملة المعلم للتلميذ 0
2- عدم مراعاة المعلم للفروق الفردية بين التلاميذ 0
3- عدم التعاون بين المدرسة و المنزل.
4- طرق التدريس غير المناسبة 0
5- عدم جاذبية المادة الدراسية 0
6- صعوبة المادة 0
7- طول المنهج الدراسي 0
8- عدم الاستفادة من المنهج 0
9- الكفاية التدريسية أو النقص في الخبرة التعليمية .
10- عدم تشجيع المعلم للتلميذ 0
ج) عوامل خاصة بجماعة الأصدقاء و تتضمن:
1- سوء العلاقة بين التلميذ و زملائه 0
2- عدم رغبة التلميذ في تكوين صداقات مع الزملاء 0
3- عدم رغبة التلميذ في العمل الجماعي 0
4- عدم القدرة على التحاور مع الزملاء 0