موبليات ابو سمية ترحب بالزوار الكرام نحن لدينا افخر انواع الموبيليا للمنازل والمكاتب والفنادق مصنوعه من أجود انواع الخشب و يمكن تحديد التصميم من كتالوج و نعدك بالدقه في التنفيذ و السرعه في التسليم و و بأسعار منافسه ابو سميه الدوحه هاتف 2764615 جوال مروان 0598171503 ... تعطيل ال HTML   منتديات شباب أون لاين... تعطيل ال HTML   اجمل متصفح  Add to Google!

مشغل منال نجد النسائي افضل مشغل يخدم جميع احتياجات السيدات بالجمال والاناقه ومناسباتها مركز متخصص بتصيم الازياء والخياطه - والتجميل -وتجهيز الحفلات يقع المركز في مدينه الرياض في حي الربوة مخرج 14طريق الامير متعب بن عبد العزيز للاستفسار الاتصال على هاتف 4911404 جوال 0566230744 


    التعليم باللعب

    شاطر

    ‏دلوعة الدمام
    ▓▓ :: عضو جديد:: ▓▓
    ▓▓ :: عضو جديد:: ▓▓

    متصل  والمساهمات متصل والمساهمات : 15
    تاريخ تسجيل العضوية : 27/12/2008

    التعليم باللعب

    مُساهمة من طرف ‏دلوعة الدمام في الإثنين ديسمبر 29, 2008 8:58 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لقد أثبت ان التعليم باللعب يؤتى ثمارا طيبة ونتائج مرضية للتحصيل وخاصة
    للصفوف الأولية ونتكلم قليلا عن التعليم باللعب ( منقول )
    التعلم باللعب

    أكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهم للدمى والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها،ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة؛وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم،وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه .

    تعريف أسلوب التعلم باللعب :
    يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقليةوالجسميةوالوجدانية،ويحقق في نفس الوقت المتعةوالتسلية؛وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية.

    أهمية اللعب في التعلم :
    1- إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك
    2- يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعدفي إدراك معاني الأشياء.
    3- يعتبر أداةفعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم.
    4- يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليهاالمربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات التي يعاني منها بعض الأطفال.
    5- يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال .
    6-تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقليةوتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال.

    فوائد أسلوب التعلم باللعب :
    يجني الطفل عدة فوائد منها :
    1- يؤكد ذاته من خلال التفوق على الآخرين فردياً وفي نطاق الجماعة.
    2- يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين .
    3- يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها .
    4- يعزز انتمائه للجماعة .
    5- يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل .
    6- يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها .

    أنواع الألعاب التربوية :
    1- الدمى : مثل أدوات الصيد ،السيارات والقطارات،العرايس، أشكال الحيوانات،الآلات،أدوات الزينة .... الخ .
    2-الألعاب الحركية:ألعاب الرمي والقذف،التركيب،السباق،القفز،المصارعة ،التوازن والتأرجح ،الجري،ألعاب الكرة .
    3-ألعاب الذكاء :مثل الفوازير،حل المشكلات،الكلمات المتقاطعة..الخ.
    4-الألعاب التمثيلية : مثل التمثيل المسرحي ،لعب الأدوار .
    5-ألعاب الغناء والرقص : الغناء التمثيلي،تقليد الأغاني،الأناشيد،الرقص الشعبي..الخ .
    6-ألعاب الحظ : الدومينو ، الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين .
    7- القصص والألعاب الثقافية : المسابقات الشعرية ، بطاقات التعبير .

    دور المعلم في أسلوب التعلم باللعب :
    1- إجراء دراسة للألعاب والدمى المتوفرة في بيئة التلميذ .
    2- التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات لخدمة أهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل .
    3- توضيح قواعد اللعبة للتلاميذ .
    4- ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل تلميذ .
    5- تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب .
    6- تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها.

    شروط اللعبة :
    1- اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة .
    2- أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة .
    3- أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ .
    4- أن يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة .
    5- أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ .
    6- أن يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية في اللعب .

    نماذج من الألعاب التربوية :

    1) لعبة الأعداد بالمكعبات على هيئة أحجار النرد :
    يلقيها التلميذ ويحاول التعرف على العدد الذي يظهر ويمكن استغلالها أيضاً في الجمع والطرح .

    2) لعبة قطع الدومينو :
    ويمكن استغلالها في مكونات الأعداد،بتقسيم التلاميذ إلى مجموعات ثم تعطى كل مجموعة قطعاً من الدومينو ويطلب من كل مجموعة اختيار مكونات العدد وتفوز المجموعة الأسرع .

    3) لعبة (البحث عن الكلمة الضائعة)
    وتنفذ من خلال لوحة بها مجموعة من الحروف ، يحدد المعلم الكلمات ويقوم التلاميذ بالبحث عن الكلمة بين الحروف كلمات رأسية وأفقية .
    ر ---- س---- و---- م
    ك---- ل----- ع---- ب
    ت---- و----- ج---- د
    ب---- ك---- م---- ك
    ي---- ص---- و----- م

    4) لعبة صيد الأسماك :
    عن طريق إعداد مجسم لحوض به أسماك تصنع من الورق المقوىويوضع بها مشبك من حديد ويكتب عليها بعض الأرقام أوالحروف وتستخدم في التعرف على الأعداد أو الحروف الهجائية بأن يقوم التلاميذ بصيدها بواسطة سنارة مغناطيسية.

    5) لعبة ( من أنــا ) :

    وتستخدم لتمييز حرف من الحروف متصلاً ومنفصلاً نطقاً وكتابة حسب موقعه
    - أنـا في
    - المدرسة
    - ريم
    - حمد
    - ترسم

    متغلية لعيون غاليها
    :: عضو فعّال ::
    :: عضو فعّال ::

    الاقامة الاقامة : جده
    متصل  والمساهمات متصل والمساهمات : 37
    تاريخ تسجيل العضوية : 10/02/2008

    رد: التعليم باللعب

    مُساهمة من طرف متغلية لعيون غاليها في الأربعاء يناير 28, 2009 7:30 am


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 4:09 pm