موبليات ابو سمية ترحب بالزوار الكرام نحن لدينا افخر انواع الموبيليا للمنازل والمكاتب والفنادق مصنوعه من أجود انواع الخشب و يمكن تحديد التصميم من كتالوج و نعدك بالدقه في التنفيذ و السرعه في التسليم و و بأسعار منافسه ابو سميه الدوحه هاتف 2764615 جوال مروان 0598171503 ... تعطيل ال HTML   منتديات شباب أون لاين... تعطيل ال HTML   اجمل متصفح  Add to Google!

مشغل منال نجد النسائي افضل مشغل يخدم جميع احتياجات السيدات بالجمال والاناقه ومناسباتها مركز متخصص بتصيم الازياء والخياطه - والتجميل -وتجهيز الحفلات يقع المركز في مدينه الرياض في حي الربوة مخرج 14طريق الامير متعب بن عبد العزيز للاستفسار الاتصال على هاتف 4911404 جوال 0566230744 


    ثقافة العيب وقانونه العجيب

    شاطر

    امل نجد
    ▓▓ :: عضو جديد:: ▓▓
    ▓▓ :: عضو جديد:: ▓▓

    متصل  والمساهمات متصل والمساهمات : 11
    تاريخ تسجيل العضوية : 27/12/2008

    ثقافة العيب وقانونه العجيب

    مُساهمة من طرف امل نجد في الأربعاء يناير 14, 2009 11:33 am

    يرتبط مفهوم العيب كثيرا بالعادات والتقاليد والأعراف..والموروثات..وربما الأساطير وما خلفته الأمم البائدة..وحتى لو كانت من أيام الجاهلية الأولى..وزمن وأد البنات..واستعباد المرأة..وطبقات السادة والعبيد..وعصور الاقطاع..والقوانين القبلية والتي لا تجيز للأتباع الكلام.. أو أبداء الرأي في حضور السادة..والنظرة الدونية للمرأة..وإبقائها رهينة الخدمة الجبرية في بيت سيدها الزوج..دون أن يسمح لها بمرافقته أو الخروج معه إذ يعد هذا التصرف في حال حدوثه عيباً لا يغتفر.
    وفي المقابل فإن مفهوم العيب لايمت إلى الدين بصلة في كثير من تفاصيله وتفسيراته..وقوانينه وما يتفرع عنه..ولا يرقى بحال ليكون له مساس مباشر بثوابت أو أسس الدين الإسلامي الحنيف..فالدين واضح حلال أم حرام..مباح وغير مباح..واجب..فرض..سنة..نفل..ولم يرد هذا العيب ضمن ما جاء به الشرع المطهر..فالأعرابي الذي بال في المسجد لم يقف أمامه ما يسمى بقانون العيب..وهو موقف يجسد سماحة الدين..وتعامله الراقي مع كافة المستجدات.

    لقد ساد قانون العيب فيما مضى نتيجة لرواج ثقافة العيب وتأصيلها كموروث يتم نقله تلقائيا من الأجداد إلى الآباء ثم إلى الأبناء..وكثير من الملابس..أو حتى طريقة التحدث أو الإيماءات أو طرق الجلوس..أو ركوب الزوجة بجانب زوجها ..أو الأطفال الصغار كلها وغيرها يتم إدراجها قسراً ضمن ما يسمى بقانون العيب الاجتماعي.

    وكنا نظن أن هذا القانون قد اختفيى نتيجة لجملة المتغيرات المجتمعية..وشيوع قيم الحرية الشخصية في إطار الدين..والمساواة في الحقوق والواجبات..وتطور المجتمعات نظير زيادة أعداد المتعلمين والمثقفين..وإيمان المجتمع بمبادئ الحوار الفكري.. لكننا نصدم حينما نجد أن كثيرا من الممارسات التي تحدث في إطار قانون العيب لازالت ماثلة للعيان..وإلى يومنا هذا نسمع كلمات "أسكت يا ولد" تقال للشباب المتواجدين في مجالس الكبار والذين يفرض عليهم هذا القانون "التعيس" الالتزام بمضمونه البالي والسكوت حتى عن الكلام المباح.

    ويفرض القانون "العيبي" على ابنة الأسرة المرموقة العيش مع زوجها وعدم التفكير بالطلاق حتى ولو كانت تسام سوء العذاب خشية الفضيحة وإلا فقانون العيب الأسري سيتدخل ويقف لها بالمرصاد

    ويطبق هذا القانون "البغيض" في حالات كثيرة..فتواجد عدد من النساء في مكان معزول ومخصص لهن وحدهن لا يتاح لهن مثلا ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة المباحة لأن قانون العيب سيكون حاضرا..وقد يصل الأمر في النهاية إلى الطعن فيهن ووصمهن بالسفاهة وقلة العقل..

    ولا يكتفي هذا القانون العجيب بذلك..فالعمل في بعض المهن البسيطة عيب..والنطق باسم المرأة أماً كانت أم أختاً أم زوجة عيب قد يصل إلى حد الكارثة..أو الذنب الذي لا يغتفر.. والخوض في مسائل وأمور تتعلق بالثقافة الجنسية وتبصير الشباب والشابات بها للولوج إلى علاقات زوجية مثالية تعتبر من الأمور المحظورة..أو قلة الحياء..ناهيك عما يسمى بخصوصية المجتمع والسياج القوي المحيط بها والذي لا يسمح لأحد باجتيازه أو الخوض فيما داخله من تفاصيل.

    ثقافة العيب وما يتصل بها من قوانين ما هي إلا الملاذ الأخير لكل عاجز عن إيجاد دليل من الكتاب والسنة يسند ويدعم ما يرى ويعزز سلطته وسطوته على الآخرين ويفرض ثقافته الأحادية كي يسير الناس حسب ما تهواه نفسه.

    والله الموفق.

    المصدر
    جريدة الرياض
    د.عبد الرحمن الشلاش

    شوق المشاعر
    :: عضـو زايــد حـلاه ::
    :: عضـو زايــد حـلاه ::

    متصل  والمساهمات متصل والمساهمات : 21
    تاريخ تسجيل العضوية : 06/01/2009

    رد: ثقافة العيب وقانونه العجيب

    مُساهمة من طرف شوق المشاعر في الأحد يناير 18, 2009 12:24 pm


    حلاوة الروح
    :: عضو فعّال ::
    :: عضو فعّال ::

    متصل  والمساهمات متصل والمساهمات : 29
    تاريخ تسجيل العضوية : 25/12/2008

    رد: ثقافة العيب وقانونه العجيب

    مُساهمة من طرف حلاوة الروح في الإثنين يناير 19, 2009 9:31 am


    ,,, بانا التركية
    ღ عضو نشيط ومميز ابوسمية ღ
    ღ عضو نشيط ومميز  ابوسمية ღ

    متصل  والمساهمات متصل والمساهمات : 112
    تاريخ تسجيل العضوية : 22/12/2008

    رد: ثقافة العيب وقانونه العجيب

    مُساهمة من طرف ,,, بانا التركية في الثلاثاء يناير 27, 2009 11:18 am


    أسيرهـ غلاهـ
    :: عضـو زايــد حـلاه ::
    :: عضـو زايــد حـلاه ::

    متصل  والمساهمات متصل والمساهمات : 22
    تاريخ تسجيل العضوية : 13/04/2008

    رد: ثقافة العيب وقانونه العجيب

    مُساهمة من طرف أسيرهـ غلاهـ في الأربعاء يناير 28, 2009 10:08 am


    نجوى كرم
    :: نائبة المدير العام ::
    :: نائبة المدير العام ::

    العـمـر : 31
    الاقامة الاقامة : Palestine___Jaffa in my blood
    متصل  والمساهمات متصل والمساهمات : 1440
    تاريخ تسجيل العضوية : 15/12/2008

    رد: ثقافة العيب وقانونه العجيب

    مُساهمة من طرف نجوى كرم في الجمعة فبراير 06, 2009 12:20 pm


    غرور الصمت
    ▓▓ :: عضو جديد:: ▓▓
    ▓▓ :: عضو جديد:: ▓▓

    متصل  والمساهمات متصل والمساهمات : 16
    تاريخ تسجيل العضوية : 06/02/2009

    رد: ثقافة العيب وقانونه العجيب

    مُساهمة من طرف غرور الصمت في الجمعة فبراير 06, 2009 12:40 pm


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 3:09 am